الـعـبـادي يـهدد بـرفـض التـكـليـف - الاخبار السياسية - - موقع مكتب المعقل
       

-
الثلاثاء, 2016-12-06, 9:47 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

الـعـبـادي يـهدد بـرفـض التـكـليـف
2014-09-04, 12:41 PM


هدد رئيس الوزراء المكلف الدكتور حيدر العبادي برفض تكليف تشكيل الحكومة وكشف الحقائق امام الشعب العراقي اذا ما فرضت عليه اللحظة الأخيرة أسماء المرشحين لاشغال الحقائب الوزارية ممن لا يحظون بمقبولية واسعة او عليهم شبهات فساد، فيما اعلن رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري عقد جلسة طارئة اليوم او غدا لاعلان الحكومة والتصويت عليها.
وقوض عدم تسمية المرشحين لحقيبتي الداخلية والدفاع مساعي العبادي لاعلان تشكليته الوزارية، امس الأربعاء، وفيما حسم بشكل نهائي توزيع باقي الوزارات بين الكتل السياسية ، افاد مصدر مطلع بوجود قيود تحتم على الجميع عدم تسريب معلومات عن الاسماء التي تم اختيارها من بين المرشحين للوزارات لحين منحها الثقة رسميا.
النائب عن دولة القانون حسن كامل الراشد قال في اتصال هاتفي مع «الصباح»: ان الاسماء التي قدمت من الكتل السياسية تنقصها اسماء المرشحين لوزارتي الداخلية والدفاع، مبينا وجود خلاف على بعض الوزارات بين الكتل السياسية تم حسمه في الساعات الاخيرة من عصر، امس، مبينا ان الاولى من حصة اتحاد القوى والثانية للتحالف الوطني والنفط من استحقاق كتلة دولة القانون
من ناحية اخرى كشف النائب عن دولة القانون محمد الصيهود في تصريح لــ «الصباح» ان ارجاء موعد تقديم الكابينة الوزارية بشكلها النهائي، امس، الى مجلس النواب للتصويت عليها ومنحها الثقة من عدمها كان بسبب تأخر بعض الكتل في تقديم الاسماء الوزارية وتنافسها على بعض المواقع الوزارية، متوقعا تقديمها خلال اليومين القادمين كأقصى موعد مقبول لتفادي الازمة الدستورية .
واوضح الصيهود، ان جميع الكتل السياسية سلمت اسماء مرشحيها لرئيس الوزراء المكلف الذي انتهى الاربعاء من وضع اللمسات النهائية عليها .
في هذه الاثناء اكدت مصادر مطلعة لـ «الصباح» ان اعلان الحكومة والتصويت عليها سيكون يوم الاحد او الاثنين المقبلين لعدم حصول اتفاق نهائي بشأن توزيع الحقائب الوزارية لاسيما السيادية منها.
وكشف مصدر مقرب من مكتب العبادي عن محاولة بعض الكتل السياسية فرض شخصيات للحقائب الوزارية والمناصب لا تحظى بالمقبولية لدى الشارع العراقي.
ونقل بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف تلقت الصباح نسخة منه عن المصدر القول: ان «العبادي يرفض بشدة ان يكون في حكومته من لا يحظى بالمقبولية التي اكدت عليها المرجعية الدينية العليا او من عليه شبهات فساد مما قد يدفعه الى رفض التكليف وكشف الحقائق للشعب العراقي».
واضاف المصدر، ان “العبادي ابتعد عن التصريحات الاعلامية حول هذا الموضوع خلال الفترة الماضية حرصا منه على ان تسير خطوات تشكيل الحكومة بشكل صحيح ولتحقيق المصلحة الوطنية بعيدا عن الضجيج الاعلامي”.
وتخوض القوى السياسية حوارات مكثفة يومية للاسراع بتشكيل الحكومة المقبلة وفق المدة الدستورية المحددة لها والتي تنتهي يوم الثلاثاء المقبل 9 ايلول الحالي.
وبين النائب عن التحالف الوطني حسين المالكي، ان «وزارات الدفاع والخارجية والنفط من حصة التحالف الوطني، فيما ذهبت وزارة المالية الى القوى الكردستانية، ومنح اتحاد القوى العراقية حقيبة وزارة الداخلية».
وتناقضت الاخبار المتواترة عن سير المفاوضات بين الكتل السياسية وتقديم الاسماء لمرشحي الكتل.
في حين، بين اتحاد القوى العراقية توقف النقاشات في موضوع تشكيل الحكومة، وان الجهود منصبة جميعاً باتجاه الكشف عن حقائق مجزرة «سبايكر».
وقال عضو مجلس النواب خالد العبيدي في حديثه لـ”الصباح”: ان النقاشات في تشكيل الحكومة شبه متوقفة، وجميع الجهود باتجاه الكشف عن الحقائق في “مجزرة سبايكر”التي راح ضحيتها نحو 1700 من ابناء العراق على ايدي العصابات الاجرامية.
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 57 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2016
-----
-------