-
الجمعة, 2024-05-03, 3:31 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

ركضة طويريج عزاء مليوني يجدد البيعة والولاء لابي الأحرار الحسين (عليه السلام) بمشاركات عربية وعالمية
2014-11-04, 6:37 PM

أنهى زوار عاشوراء في مدينة كربلاء المقدسة مراسيمهم العزائية بركضة عزاء طويريج المليونية وسط إجراءات أمنية مشددة... افاد ذلك مراسل الموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة حيث اضاف: ان هذا العزاء الذي ينطلق بشكل عفوي من منطقة (قنطرة السلام) (3) كم شرق كربلاء الواقعة في طريق كربلاء الهندية بعد آذان الظهرين صوب مرقد الإمام الحسين (عليه السلام) مرورا بمرقد أبا الفضل العباس (عليه السلام) ليختتم في المخيم الحسيني يردد المعزون فيه نداء (يا حسين يا حسين ) ويعتبر من اكبر العزاءات إضافة الى كونه اكبر تجمع بشري في العالم.
"موضحا" ان الإحصائيات التي أجراها عدد من المراكز المختصة بمجال الإحصاء سجلت عدد المشاركين في عزاء (طويريج) الذي انطلق يوم العاشر من محرم الحرام والذي استمر لمدة ثلاث ساعات ونصف يعد اكبر تجمع بشري في العالم، مبينا ان الإحصائية التي سجلت مشاركة أكثر من ثلاثة ملايين مواطنا في البقعة التي تضم مرقدي الإمام الحسين وأخيه أبا الفضل العباس (عليهما السلام) حدثا فريدا من نوعه...

وعزاء طويريج يبدأ بالمسير انطلاقا من مدينة طويريج او قضاء الهندية حاليا حيث تعتبر هذه المنطقة بمثابة ميناء بري يربط المحافظات الجنوبية بمدينة كربلاء حيث يتوجه المشاركون فيه إلى هذه المدينة سيراً على الأقدام ليصلوا قبل الظهر على مشارف المدينة حيث تقام صلاة الظهر هناك لينطلق الموكب إلى داخل المدينة المقدسة، ويسجل التاريخ والباحثين في هذا الشأن ان السنة الأولى للركضة كانت بحدود 1303 هــ المصادف 1885 م وتأتي هذه الممارسة بعد صلاتي الظهرين وهي الساعة واللحظة التي استشهد فيها الامام الحسين وبقي وحيدا على ارض كربلاء ينادي (هل من ناصر ينصرنا) وهذه الجموع الغفيرة تتجمع في منطقة تسمى قنطرة السلام تبعد 3 كم تقريبا عن المرقدين الشريفين واختيار هذا المكان هو من اجل التحاق ابناء كربلاء بأبناء مناطق الوسط والجنوب فينطلقوا مهرولين من هذا المكان باتجاه الواقعة وهي مكان قبري الامام الحسين واخيه العباس(عليهما السلام) ولسان حالهم يقول يا حسين لبيك جئناك ناصرين لأننا لم نكن في وقت تلك المعركة الدامية لننصرك..وهكذا يجدد هؤلاء المعزون هذه الظاهرة في كل عام من هذا الوقت.
وحالت الأنظمة المتعاقبة على حكم العراق لمنع هذه التظاهرة لسنين عديدة ومن أطول فترات المنع كانت عام 1991 بعد انتفاضة اذار حتى عام 2004.

وقد اصيب الموكب بفاجعة عام 1966 حين استشهد 32 زائرا مشاركا فيها ولحقهم في نيل الشهادة عدد آخر من المشاركين في عهد الطاغية المقبور.ولا تزال ركضة طويريج تمثل التراث الحسيني الخالد لهذه المدينة والذي تشرف هذا القضاء الصغير (طويريج) الواقع على نهر الفرات يحمل اسم هذه الشعيرة ليرتبط باكبر تجمع بشري على وجه الارض لحد هذا اليوم، وجدد بعض المتخصصين لموقعنا بان يدخل هذا التجمع البشري الهائل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث اننا لن نسمع او نشاهد بان هناك تجمعا اخر يفوق عددا هذا التجمع.



والجدير بالذكر أن منظر هذا الجموع البشرية وهي تزحف نحو الضريح الشريف وصوتها الهادر بالنداء (يا حسين يا حسين) وهو يشق عنان السماء ويظهر المحبة والوجود لآل البيت (عليهم السلام) يجعل المرء يشعر بروحانية الموقف وعظمة المناسبة ويستحيل على الإنسان ان يوقف زحف دموعه على وجنتيه فهي تنسكب مدراراً ولا إرادياً . والهفي عليك ياأبا عبد الله وانت صريع بوادي كربلاء عطشانا وحيداً فريدا حيث انصارك واخوتك وبنيك قطعوا ارباً إربا وداست خيول الظلمة على صدرك الشريف وسلبوك حتى ردائك .. فلعنة الله عليهم وعلى من أمرَهم وعلى من خذلك وعلى من سمع بذلك فرضي به .

الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 243 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2024
-----
-------