-
الخميس, 2024-05-02, 9:05 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

خلال لقاءه الرئيس الجيكي .. المالكي يتحدث عن إمكانية شراء طائرات L 190
2012-10-12, 10:15 AM


اجتمع رئيس الوزراء نوري المالكي مع رئيس وزراء الجيك السيد نجاس ، ثم عقدا مؤتمر صحفي مشترك ، اكدا فيه على رغبة البلدين في التعاون التجاري و الصناعي و العسكري

و اكد المالكي عن رغبة العراق في شراء طائرات L 190 وهي طائرات خاصة بالتدريبات ، حيث قال ان العراق يدرس امكانبة شراء هذه الطائرات من الجيك و نتباحث كذلك مع مجهزين اخرين ,كذلك وقع وزراء التجارة عن البلدين اتفاقية تعاون تجاري .
كذلك اتفق العراق والتشيك على بناء المصافي النفطية وباقي الصناعات النفطية، الى جانب الاتفاق على تجهيز العراق بطائرات التدريب.

وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في المؤتمر الصحافي المشترك مع رئيس الحكومة التشيكية بيتر نيكاس اليوم الخميس: تم الاتفاق مع التشيك على التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والدفاعية ,و أكد المالكي رغبة العراق في تطوير العلاقات مع جمهورية التشيك والاستفادة من خبراتها في جميع المجالات.
واضاف : ان مع رئيس الوزراء التشيكي ركزت على تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية، كما تم بحث مستجدات الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط خصوصا الأزمة في سوريا والملف النووي الإيراني.



واشار الى :انه قد تم الاتفاق على التعاون مع جمهورية التشيك في مجال بناء المصافي النفطية وباقي الصناعات النفطية، الى جانب الاتفاق على تجهيز العراق بطائرات التدريب، مشيرا الى ان التشيك أعربت عن رغبتها في دعم الأجهزة الأمنية العراقية من خلال تزويدها بالأسلحة الدفاعية والاسلحة المتعلقة بمكافحة الارهاب، الى جانب التعاون في مجال بناء المصانع لإعادة تأهيل الأسلحة العراقية الثقيلة.

من جهته قال رئيس الوزراء التشيكي بيتر نيكاس ان علاقاتنا مع العراق متينة، وان براغ دعمت العراق والعملية السياسية منذ عام 2003، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع العراق في جميع مجالات سيما الاقتصادية والتجارية

الى ذلك أكد الخبير القانوني طارق حرب ان العقود الحكومية لاتحتاج الى موافقة مجلس النواب.
وقال حرب في بيان له اليوم الخميس في رده على تصريح العراقية الذي نشر في عراق القانون "تعليقا على ما ذكره البعض من ان ما ابرمه رئيس الوزراء مع الجهات الروسية يحتاج الى موافقة مجلس النواب، نقول ان المادة 73/ثانيا من الدستور، قررت موافقة مجلس النواب على المعاهدات والاتفاقيات فقط، ولا يشمل ذلك العقود التي تبرمها الوزارات كعقود التسليح بالنسبة لوزارة الدفاع، وعقود النفط بالنسبة لوزارة النفط".

وأضاف "وسوى ذلك من العقود التي حصلت الموافقة المبدئية عليها في موسكو، ويختص بذلك مجلس الوزراء فقط، لأن الدستور حدد اختصاص البرلمان بالمعاهدات والاتفاقيات، وذلك يعني ان العقود لم يقرر الدستور عرضها على مجلس النواب او موافقة مجلس النواب عليها، وانما تعتبر نافذة [هذه العقود] بمجرد التوقيع عليها بين الوزارات ذات العلاقة".

وكانت القائمة العراقية قد إدعت على لسان النائب عنها "عاشور" ان العقود التي تبرمها الحكومة مع الدول تحتاج موافقة ومصادقة البرلمان عليها ,في جهل كبير من هذا النائب للقوانين العراقية !

عراق القانون
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 567 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2024
-----
-------