-
الأحد, 2024-05-05, 6:00 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » مقالات وتقارير مختارة

البرلمان يرفض قانون بناء العراق بقلم: سناء الداوودي
2013-10-30, 5:08 PM


لم ولن يتمكن الرافضون لقانون البنى التحتية من إقناع المواطن العراقي بأسبابهم وذرائعهم لرفض القانون حيث أصبح واضحا للجميع بان أسباب رفض قانون البنى التحتية في العراق يأتي لأسباب سياسية وخوفا من توسع القاعدة الشعبية للقوى والشخصيات التي كانت وراء تقديم قانون البنى التحتية .
وليست هناك في الحقيقة اي أسباب فنية حقيقية لرفض القانون , ومن خلال مطالعة الاعتراضات التي يسندها البعض لملاحظات فنية وحرص على المال العام يمكن ان نلاحظ حقيقة مهمة ربما غابت عن الجميع وهي ان آلية الدفع بالآجل وطريقة دفع الأموال الى الدول والشركات ستكون بعيدة عن الفساد اذ لن يتم التعامل بالمبالغ النقدية في تنفيذ تلك المشاريع بل ستسدد آجلا وتوضع في حسابات الشركات المنفذة للمشاريع . وهذا سيحرم الكثيرين من المتصيدين والفاسدين من أصحاب الشركات المحلية من الذين ترسو عليهم المقاولات الكثيرة عبر العلاقات التي تربطهم بسياسيين وموظفين فاسدين تعطي تلك المقاولات لهذه الشركات التي كانت في معظمها متلكئة تفتقد الى الكفاءة والنزاهة وبعضها وهمية الأمر الذي جعلنا أمام مشاريع كثيرة متوقفة لأسباب متعلقة بالفساد وعدم الالتزام بالفترة الزمنية .
ويرتبط قانون البنى التحتية ارتباط مباشر بطموحات الشعب العراقي إضافة الى ارتباطه بالبرنامج الحكومي الذي وضعته الحكومة للنهوض بواقع المواطن العراقي ومعالجة الكثير من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في ملفات الصحة والتربية والتعليم والنقل والإسكان, ومن هنا يأتي الإصرار والتمسك بقانون البنى التحتية من قبل السيد رئيس الوزراء نوري المالكي والتحالف الوطني . ويتفق الجميع على أهمية هذا القانون لأنه يجد حلا جذريا لمشكلة النقص في المدارس العراقية وظاهرة مدارس الطين والمدارس ذات الدوام الثنائي والثلاثي من خلال بناء أكثر من 7 آلاف مدرسة موزعة على المحافظات سيما بعد تلكؤ العمل في مشاريع بناء المدارس عبر إحالتها الى الشركات الحالية والزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة والتلاميذ والذي أصبح لا يتناسب مع حجم وعدد المدارس التي تعاني من المشاكل عبر سنوات طويلة من الإهمال .
ومن جانب آخر يتطلع الفقراء لتشريع هذا القانون لأنه يسعى الى تحقيق أحلامهم بامتلاك منزل سيما وان العراق يسعى الى بناء أكثر من مليون وحدة سكنية ومشاريع خدمية أخرى توفر البنية التحتية المناسبة من توفير مياه الشرب والكهرباء وبناء المستشفيات لدعم الجانب الصحي الذي تعده الدول من أهم أولوياتها وتحاول دائما ان تقدم أفضل الخدمات في هذا الجانب من اجل خدمة المواطن .
إذن لا وجود للفساد في هذا المشروع كما ان المشاريع ستوزع بين المحافظات حسب النسب السكانية والحاجة الفعلية لنوعيات معينة من المشاريع وان جميع محافظات العراق ستكون مشمولة بمفردات مشاريع البنى التحتية التي ستشمل قطاعات واسعة منها الماء والكهرباء والمجاري والطرق والجسور وبناء المدارس وبناء الوحدات السكنية والمستشفيات الحديثة .
ما نريد ان نقوله هنا ان مجلس النواب وممثلي الشعب عندما يصوتون ضد هذا القانون فهو إثبات ودليل على عدم حرصهم على مصلحة المواطن العراقي وعليهم ان لا ينظروا إلى هذا القانون على انه دعم او نصر للحكومة ورئيسها بل يجب النظر إليه على انه نجاح للجميع وتطبيقا للوعود التي أطلقها النواب والسياسيون لناخبيهم قبل الانتخابات


شبكة الاعلام العراقي
الفئة: مقالات وتقارير مختارة | أضاف: almaaqal
مشاهده: 266 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2024
-----
-------