-
الإثنين, 2021-05-17, 8:29 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

المالكي يفضح المليشيات
2013-07-25, 11:13 AM

البيان

تقرير خلية الأزمة برئاسة المالكي يكشف عن وجود تواطؤ في عملية تهريب السجناء . .

أكدت وزارة الداخلية ان الهجوم الذي استهدف سجني ابو غريب والتاجي كانا مبنيين على تخطيط مسبق لاقتحامهما بتواطؤ بين بعض الحراس الإصلاحيين والعصابات الإرهابية المهاجمة وهو الهجوم الذي تبناه تنظيم القاعدة الارهابي في بيان يوم الاثنين .
وأكدت ان التحقيقات الأولية التي أجرتها خلية الأزمة أثبتت وجود تواطؤ بين بعض الحراس الإصلاحيين والعصابات الإرهابية المهاجمة .
وصدر بيان الداخلية بعد اجتماع ترأسه رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة نوري كامل المالكي، بخلية الأزمة مساء الاثنين لمناقشة تداعيات الحادث الإرهابي الذي تعرض له سجنا أبو غريب والتاجي وانها باشرت أعمالها لمعرفة تداعيات وملابسات الحادث.
وقالت الوزارة في بيان ان خلية الازمة أصدرت تقريراً تضمن ان سجني التاجي وابو غريب تعرضا لهجومين إرهابيين مبنيين على تخطيط مسبق تخللهما قصف بعشرات قذائف الهاون، استهدفا بنايتي السجنين والدفع بعناصر انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة تخللتها محاولة اقتحام بسيارات مفخخة استهدفت إحداها البوابة الرئيسة لسجن أبو غريب وأخرى استهدفت البوابة الثانية كما استهدفت سيارتان مفخختان سجن التاجي ببغداد لم تسفرا عن شيء.
وأوضحت الداخلية ان هذه الهجمات جاءت تمهيداً لاقتحام السجنين المذكورين من قبل العصابات الإرهابية في حين طوقت القوات الأمنية وبشكل سريع مكاني الحادث وفرضت إجراءات أمنية مشددة وسيطرت على الموقف الأمني.
وكشفت ان القوات الأمنية قتلت عدداً من الإرهابيين خارج أسوار السجنين في أثناء محاولتهم اقتحامهما كما تم التصدي لعدد من السجناء خلال محاولتهم الفرار والتعرض إلى القوات الأمنية.
وبينت ان الحادث أسفر عن هروب عدد من النزلاء – دون ذكر العدد – في سجن أبو غريب ولم يتمكن أحد من نزلاء سجن التاجي من الفرار بسبب تصدي قوات الأمن لهم ومنعهم وان البحث ما يزال جارياً عن الفارين من سجن أبو غريب داعية الأهالي إلى التعاون معها والإبلاغ عن الفارين.
وتبنى تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام) الذي يتبع قيادة القاعدة الهجوم على السجنين بحسب ما جاء في بيان نشر على أحد المواقع المعنية بأخبار الجماعات الارهابية المتشددة. وعقب الحادث أعلنت وزارة العدل ان السيطرة على سجني ابو غريب والتاجي تمت خلال الساعات الاولى لمحاولة الاقتحام التي جرت مساء الاحد، وقال مدير عام دائرة الاصلاح التابعة لوزارة العدل حامد الموسوي في مؤتمر صحفي ان السيطرة على سجني التاجي وابي غريب تمت خلال الساعات الاولى من محاولة اقتحامهما بعد اشتباكات بين منتسبي الدائرة وقوات الجيش وبين الارهابيين وقد تم تشكيل لجنة لاحصاء عدد النزلاء في السجون لمعرفة عدد النزلاء الفارين.
وأضاف ان وزير العدل وجّه بتشكيل لجنة للتحقيق في الحادث وتشكيل لجنة لرصد الاضرار الناجمة عنه وتعزيز القوة الامنية في ادارة السجون وتكريم ادارة سجن التاجي لدورها البطولي وسرعتها في التصدي للهجوم وقلة عدد الاصابات فيها.
وأوضح ان الهجمات تضمنت تسع هجمات انتحارية باحزمة ناسفة وثلاث سيارات مفخخة واكثر من 100 قذيفة هاون وعشرات القذائف وقد اسفرت عملية الاقتحام عن استشهاد ثمانية واصابة 14 من منتسبي دائرة الاصلاح ومقتل 21 واصابة 25 من النزلاء.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لعمليات بغداد العميد سعد معن عن تمكن القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبمساندة من طيران الجيش من إحباط هجوم مسلح شنه مسلحون مجهولون استهدف سجن التاجي وسجن أبي غريب.
وأعلن المصدر لاحقًا أن قوة مشتركة من الجيش والشرطة بحجم لواء مدعومة بطائرات مروحية احاطت بمهاجمي السجنين لمنعهم والسجناء من الهرب.
وعلى الصعيد الدولي ،دانت الحكومة البريطانية الهجمات الارهابية التي استهدفت سجني ابي غريب والتاجي في بغداد امس الاول.
ونقل بيان للسفارة البريطانية في بغداد امس عن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية البريطانية أليستر بيرت قوله: مثلما تؤمن الغالبية العظمى من الشعب العراقي نود أن نؤكد بأنه لامكان للعنف والارهاب في مستقبل العراق وان المملكة المتحدة تدعم الحكومة العراقية في جهودها لدعم سيادة القانون واعتقال النزلاء الذين هربوا.
واضاف:ان الحكومة البريطانية تدين وبشدة الهجمات الارهابية التي وقعت مؤخرا في سجني أبي غريب والتاجي وتتقدم بالتعازي الى عوائل عناصر قوات الأمن العراقية الذين قتلوا في تلك الهجمات.
وتابع:ان تلك الهجمات تاتي عقب عدد من الأحداث المروعة التي وقعت في العراق مؤخرا، وان تلك الهجمات التي حدثت في شهر رمضان الذي هو شهر للتسامح هو ما يثير القلق بشكل خاص وأدعو كافة الزعماء السياسيين والدينيين وقادة المجتمع المحلي الى العمل معا من اجل مكافحة الارهاب والعنف .
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 225 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2021
-----
-------