-
الأحد, 2021-05-09, 6:03 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » من اخبار البصرة

تشكيل لجنة طوارئ في البصرة للتعامل مع "فيضانات محتملة" قادمة من بغداد
2013-02-02, 10:36 PM


أعلنت الحكومة المحلية في البصرة، السبت، عن تشكيل لجنة طوارئ للتعامل مع فيضانات من المحتمل أن تشهدها بعض المناطق الواقعة شمال المحافظة من جراء موجة فيضانية قادمة من بغداد، وفيما دعت سكان تلك المناطق الى توخي الحذر، أكدت مديرية الدفاع المدني جاهزيتها للتعامل مع الحالات الطارئة.

وقال مستشار المحافظ لشؤون الزراعة محسن عبد الحي في مؤتمر صحافي مشترك عقده، اليوم، مع عدد من المسؤولين وحضرته "السومرية نيوز"، إن "الأمطار الغزيرة التي هطلت على العراق شكلت كتلة مائية ضخمة تحركت من الشمال الى بغداد، وهي في طريقها الى البصرة"، متوقعا أن "تصل أواخر الاسبوع الحالي، ولمواجهتها شكلت الحكومة المحلية لجنة طوارئ تتألف من مديريات الموارد المائية والبيئة والدفاع المدني ولجنة إنعاش الأهوار وجمعية الهلال الأحمر".

ولفت عبد الحي الى أن "الحكومة المحلية تدعو المزارعين في قضائي المّدينة والقرنة الى إبعاد جواميسهم وحيواناتهم الحقلية عن ضفاف الأنهار، وبالنسبة للصيادين عليهم توخي الحذر، كما ندعو أصحاب أقفاص تربية الأسماك الى ربط أقفاصهم بإحكام حتى لا تجرفها التيارات المائية".

وأشار عبد الحي الى أن "الكتلة المائية القادمة باتجاه البصرة من المحتمل أن تتسبب بإضرار طفيفة للقطاع الزراعي في بعض المناطق الواقعة شمال المحافظة قبل أن تجد طريقها الى الخليج العربي عبر شط العرب".

بدوره، قال مدير مديرية الموارد المائية في البصرة علاء الدين طاهر خلال المؤتمر الذي عقد في ديوان المحافظة إن "السداد الفيضانية في البصرة بإمكانها الصمود أمام الموجة الفيضانية"، مضيفاً ان "معظم الموجة ستتعرض الى التشتيت قبل وصولها الى المحافظة، وذلك من خلالها تصريفها في عدد من الأنهار، وأيضاً دفعها باتجاه هور الحويزة الذي يستوعب أكثر من مليار متر مكعب من المياه".

وبين طاهر أن "بعض الأراضي الزراعية الواقعة على جانبي نهر العز من المتوقع أن تغمرها المياه في حال وأن إضطرت الجهات المختصة في محافظة ميسان الى تصريف جزء من الموجة الفيضانية باتجاه نهر العز عبر نهر البتيرة"، معتبراً أن "الكتلة المائية الكبيرة القادمة لم تشهد مثلها البصرة منذ أعوام، ومن المؤمل أن تسهم في تحسين نوعية مياه شط العرب".

وبحسب مدير مديرية الدفاع المدني في البصرة العميد رعد سلمان مجيد فان "فرق الإنقاذ التابعة للمديرية على أهبة الإستعداد للتعامل مع أية حالات طارئة في كافة مناطق المحافظة"، مبيناً أن "المديرية وضعت خطة متكاملة ستنفذها في حال حدوث فيضانات".
الفئة: من اخبار البصرة | أضاف: almaaqal
مشاهده: 237 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2021
-----
-------