-
الأحد, 2021-05-09, 6:32 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

التشيك تهدي العراق اربع طائرات حربية, و الكرد يطالبون بتفسير لهذه الصفقة
2012-10-13, 10:32 PM


أفادت وكالة "رويتر" ان العراق وافق على شراء 24 طائرة قتالية من جمهورية التشيك قيمتها مليار دولار في اطار البرنامج الذي أعدته حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لاعادة بناء الجيش العراقي.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي في اتصال هاتفي مع وكالة "رويترز" من براغ ان العراق ابرم اتفاقا لشراء 24 طائرة من طراز "ال 159 " قتالية وتدريبة من جمهورية التشيك، وان اربعا من هذه الطائرات ستمنح مجانا وتسلم خلال السبعة أشهر القادمة.
وجاء هذا الاتفاق اثر مناقشات جرت بين وزيري دفاع البلدين حيث تم خلالها وضع شروط الصفقة. يذكر ان طائرات "ال 159" التي لا تتجاوز سرعتها سرعة الصوت تستخدم للمهمات القتالية الخفيفة.
هذا و قد طالب الكرد اليوم بتقديم تبرير من الحكومة المركزية عن هذه الصفقات و تسليح الجيش العراقي , مهددين بتسليح قوات البيشمركة في المقابل .

و في رد أمريكي "غير مباشر" ضد الاعتراضات الكردية ,أشارت السفارة الأميركية في العراق إلى وجود صفقات تسلح بـمليارات الدولارات بين واشنطن وبغداد تتضمن عتاداً عسكرياً متنوعاً، مشددةً على ان بغداد تعطي الأولوية للأسلحة الأميركية بصفقاتها، وذلك بعد يومين من توقيع بغداد على اتفاقية ضخمة لشراء الأسلحة من روسيا.
وأشار ناطق باسم السفارة لشبكة سي إن إن الأميركية رداً على سؤال حول الموقف من الصفقة مع روسيا إلى ان الحكومة العراقية أكدت مراراً على أفضلية الولايات المتحدة كشريك في ما يتعلق بأغراض التسلح.
ولفت الناطق باسم السفارة الأميركية إلى وجود 467 طلبية تسلح عراقية من أميركا قيمتها 12.3 مليار دولار.
وأكد دعم جهود شراء (العراق) معدات تتوافق مع حاجاته الدفاعية المشروعة ونحن ملتزمون بالعمل معه لتنفيذ صفقات المعدات العسكرية بأسرع وقت ممكن.

عراق القانون
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 1010 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2021
-----
-------