-
الإثنين, 2024-04-29, 0:48 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » مقالات وتقارير مختارة

سياسي معروف تكفل بعلاج أحد السجناء الفارين من سجن تكريت
2012-10-04, 3:26 PM


قالت مصادر صحفية: ان تقريرا امنيا قدم الى البرلمان يبين تورط النائبين سليم الجبوري وشعلان الكريم بتحريض وتشجيع السجناء على القيام باعمال شغب واضرام حريق في سجن التسفيرات بمجرد ورود نبأ تأخر اقرار قانون العفو العام, ونوه المالكي الى أن نتائج التحقيق ستعلن بالكامل قريبا جدا وسيتم الكشف عن السياسيين المتورطين بهذه العمليات وسيقدمون الى القضاء. وأوضح المالكي لـ(بلادي اليوم): أن طريقة هروب السجناء تثير الريبة والشكوك ،مبينا: ان نتائج التحقيقات الاولية مع السجناء الذين القي القبض عليهم تشير الى وجود عدم جدية من قبل القوات المسؤولة عن حماية السجون بالمحافظة على السجن وحمايته ومنع هروب السجناء، مشيرا إلى ان بعض المساجين اشاروا الى انهم لم يفتشوا منذ قرابة سنة كاملة او سنتين، موضحا : ان بعض الجهات السياسية والامنية المؤثرة في الدولة كانت تمنع دائما من نقل المحكومين بالاعدام الى بغداد.

وأضاف: ان التحقيقات اشارت الى ان ما يسمى بدولة العراق الاسلامية والقاعدة كانا هما من يتحكمان بالسجن حيث كان دخول الاسلحة كالكواتم والغدارات واسلحة جارحة واجهزة موبايل وانترنت وكمبيوترات نقالة سهلة جدا الى السجن ،لافتا الى ان كل هذه الامور تدل على وجود طرف سياسي مؤثر على الطرف الامني ساعد على حدوث عملية هروب السجناء من السجن، مشيرا الى ان السيطرة واضحة كانت من قبل المساجين على قاعات السجن حتى انهم كانوا مقسمين القاعات الى ما يسمى بقاعات الاخوة والمرتدين، وهذا ما اظهرته نتائج التحقيق، حتى ان بعض عمال النظافة ممن يدخلون السجن تفاجأوا عندما رأوا ان المساجين يمتلكون معلومات عن بعض العمال وعن اماكن سكناهم ووضعهم. وتساءل المالكي كيف يعلم هؤلاء المساجين كل هذه المعلومات وهم في السجن؟ منوها الى ان احد شخصيات القاعدة المحكومين بالاعدام والذين القي القبض عليهم اعترف بصلتهم بافراد من مجلس النواب يقدمون لهم المساعدة، مشيرا الى ان نتائج التحقيقات الاولية اظهرت اعتراف شخصيات القاعدة بعلاقات وطيدة مع نواب في البرلمان، حيث كان هؤلاء البرلمانيون يضغطون على الحكومة والبرلمان من اجل الاسراع باقرار قانون العفو العام لكي يشملهم. ولفت المالكي الى ان احد السياسيين المتنفذين والمعروفين من محافظة صلاح الدين قام بمساعدة احد السجناء في القاعدة، وذلك باخراج السجين من السجن لمدة 4 ايام وتحمل كافة نفقاته في المستشفى عندما اصيب بمرض الاسهال الشديد، وتابع عضو ائتلاف دولة القانون: ان هناك جهات خارجية تعمل من خلال سياسيين عراقيين على اطلاق سراح المحكومين بالاعدام وشخصيات القاعدة من السجون لاجل ان لا يستقر الوضع ،منوها الى ان نتائج التحقيق ستعلن بالكامل وسيتم الكشف عن السياسيين المتورطين بهذه العمليات قريبا جداَ وسيقدمون الى القضاء. وأشار المالكي الى ان كتلة الاحرار قامت مؤخرا بسحب مقترح قانون العفو العام من البرلمان ،لانهم لا يريدون ان يكون هناك ملاذ امن للارهابيين من خلال قانون العفو، مبينا انهم سحبوا القانون لاجل معالجته على ان لا يشمل من تلطخت ايديهم بدماء العراقيين خصوصا ما يتعلق بالمادة «4» ارهاب , الى ذلك اكدت مصادر صحفية: ان تقريرا امنيا قدم الى البرلمان يبين تورط النائبين سليم عبد الجبوري وشعلان الكريم بتحريض وتشجيع السجناء على القيام باعمال شغب واضرام حريق في سجن التسفيرات في تكريت بمجرد ورود نبأ تأخر اقرار قانون العفو العام فضلا عن تزويدهم السجناء في زيارات سابقة باجهزة اتصال واموال.

وقال مصدر مطلع في تصريح صحفي: إن تقريرا امنيا للجنة خاصة اجرت تحقيقا بشأن عملية هروب السجناء من سجن التسفيرات في تكريت يكشف عن وجود اعترافات تشير الى تورط النائب سليم عبد الله الجبوري وشعلان الكريم بتزويد السجناء باجهزة اتصال (هواتف نقالة) واموال فضلا عن ترتيب علاقات لعدد من السجناء بمسؤولين في المحافظة وضباط كبار في السجن ما منحهم وضعا مميزا في السجن». واضاف: ان النائب سليم الجبوري قال لسجناء في سجن تسفيرات تكريت بحسب اعترافات تضمنها التقرير :(احركو السجن اذا عطلوا قانون العفو العام) مشيرا الى ان النائبين سارعا الى الاتصال بسجناء في السجن وابلغوهما بان قانون العفو ارجأ التصويت عليه .

وفي غضون ذلك اعلن محافظ القادسية سالم حسين علوان القاء القبض على احد الفارين من سجن تكريت في محافظة صلاح الدين بالديوانية من قبل الاجهزة الامنية في المحافظة. وقال المحافظ في تصريح لبلادي اليوم: ان الاجهزة الامنية في محافظة القادسية تمكنت من القاء القبض على احد الفارين من سجن تكريت ويدعى (وسام محمد علي ) وهو يقود سيارة كيا حمل فحص موقت بغداد. واضاف: ان عملية القاء القبض جرت في نقطة تفتيش الدغارة - الديوانية وان الفار الذي تم القاء القبض عليه هو من سكنة محافظة بغداد.وكان مسلحون مجهولون هاجموا سجن تسفيرات تكريت الخميس الماضي واطلقوا سراح عدد من المحكومين,

الى ذلك كشف مصدر رفيع المستوى في مجلس النواب، أن اجتماعا موسعا سيعقد في بغداد اليوم الخميس بحضور القيادات الامنية والمحلية في محافظة صلاح الدين برعاية رئيس المجلس اسامة النجيفي لبحث عملية هروب المعتقلين التي حصلت من سجن تسفيرات تكريت. وقال المصدر في تصريح صحفي: إن رئيس مجلس النواب إسامة النجيفي وجه دعوة الى محافظ صلاح الدين والمسؤولين المحليين اضافة الى اللجنة الامنية في المحافظة لحضور اجتماع في مبنى مجلس النواب، لمناقشة عملية هروب المعتقلين من سجن تسفيرات تكريت.

عراق القانون

-

-
اقرأ المزيد من المقالات
الفئة: مقالات وتقارير مختارة | أضاف: almaaqal
مشاهده: 615 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2024
-----
-------