-
الثلاثاء, 2024-05-07, 11:20 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 2
زوار: 2
مستخدمين: 0
الرئيسية » » مقالات وتقارير مختارة

الملوحة في مياه شط العرب شهدت ارتفاعا بمقدار 2000 جزء من المليون مقارنة بالمدة ذاتها من الشهر الماضي
2013-07-30, 2:52 PM

الصباح

اكدت وزارة الموارد المائية ارتفاع نسب الملوحة في مياه شط العرب خلال شهر واحد من 1000 الى ثلاثة الاف جزء من المليون، كاشفة عن سعيها لزيادة كمية الاطلاقات المائية اليه من 60 الى 75 مترا مكعبا في الثانية لخفض نسب الملوحة فيه.

3 الاف نسب الملوحة

المستشار في الوزارة، المهندس عون ذياب عبد الله اوضح بتصريح لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان نسب الملوحة في مياه شط العرب شهدت ارتفاعا بمقدار 2000 جزء من المليون مقارنة بالمدة ذاتها من الشهر الماضي، مبينا ان النسب وصلت حاليا الى ثلاثة الاف جزء من المليون في مركز مدينة البصرة.
وعزا ارتفاع نسب الملوحة الى قلة الاطلاقات الواردة من مياه نهر دجلة الى محافظة البصرة، نتيجة الاستهلاك العالي للمحافظات الاخرى على طول حوض النهر، وصولاً الى شط العرب، مؤكداً سعي الوزارة الى زيادة تلك الاطلاقات من 60 الى 75 مترا مكعبا في الثانية.
عبد الله اشار الى اتخاذ عدد من الاجراءات الوقتية للحد من ارتفاع ملوحة شط العرب والمتمثلة بمنع تجاوز محافظتي ميسان وواسط على الحصص المائية المقررة لهما، فضلاً عن التوجيه بعدم تصريف المياه الثقيلة والملوثة الى حوض النهر مباشرة.

50 م3 الى نهر الغراف

من جانبه اوضح مدير المركز الوطني لادارة الموارد المائية في الوزارة، علي هاشم كاطع لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان الاطلاقات المائية لمياه نهر الغراف لا تقل حاليا عن 140 مترا مكعبا في الثانية والمخصصة لتامين مياه الشرب العذبة لاهالي محافظة البصرة.
وكشف عن وصول نسبة الملوحة في منطقة سيحان في مصب نهر الكارون الى ستة الاف جزء من المليون، مؤكدا أن الوزارة تضخ ما يقرب من 50 مترا مكعبا في الثانية من المياه بعد قلعة صالح بمحاولة منها تقليل نسب الملوحة في شط العرب.
وكانت الوزارة قد اعلنت امس الاول تشكيل لجنة ستذهب إلى جمهورية ايران الاسلامية للوقوف على اسباب ارتفاع نسب ملوحة شط العرب خلال هذه المدة.

خطر التملح

من جهته عد الخبير بشؤون المياه قيس البياتي بتصريح لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) مشكلة ازدياد نسب الملوحة في مياه شط العرب وما اعقبها من تداعيات اجتماعية واقتصادية وبيئية، احدى اهم المشاكل التي تواجه البلاد، والذي نوه انه جاء نتيجة تناقص حصص مياه نهري دجلة والفرات بنسبة الثلثين على مدى العقدين الماضيين.
وافصح عن ان غلق ايران لمياه نهر الكارون الذي كان يمد شط العرب بأكثر من 33 بالمئة من مياهه، تسبب بايصال مد مياه الخليج العربي المالحة الى منطقة أبي فلوس أي شمال نقطة المصب السابق لنهر الكارون، بمسافة 130 كيلومترا، مناشدا الحكومة لسرعة التحرك لانهاء مشكلة التملح التي وصفها بأنها اخطر مشكلة تواجه المحافظة، لما تسببت به من خسائر فادحة للقطاع الزراعي وخاصة لغابات النخيل، علاوة على القضاء تماما على مزارع الحناء الشهيرة على مستوى المنطقة العربية، والتي كان قضاء الفاو وحتى مدة قريبة، يورد حاجة العراق ومنطقة الخليج منها.

قطع الانهر

البياتي اشار الى ان كميات المياه التي كانت تصل سنويا عبر انهر الكارون والكرخة ودويريج والطيب التي تصب في الاهوار او نهر دجلة، قبل ان تصل الى محافظة البصرة، لتصب في شط العرب اخيرا، وبكميات لا تقل عن 500 الى 800 متر مكعب في الثانية، منوها بان تلك الكميات كانت تمنع حينها تقدم اي لسان ملحي داخل شط العرب، بيد ان قطع ايران تماما لتلك الانهر، خلق مشكلة امتداد اللسان الملحي التي اكد انها ستستمر ما لم تتخذ اجراءات علمية صحيحة وعاجلة.

التملح يهدد البصرة سنويا

ولفت الى انه برغم استمرار العمل بمشروع قناة البصرة لنقل المياه العذبة ضمن مشروع (شط العرب الاروائي)، والبالغ طوله 127 كيلومترا، والذي لن ينجز حتى نهاية العام المقبل، بيد ان محافظة البصرة مازالت مهددة بتكرار السيناريو ذاته صيف كل عام ما لم تطبق اجراءات علمية بشأن ذلك، وخاصة لقضاء الفاو المتضرر الاكبر من ازدياد تملح شط العرب بعد هجرة اغلب قاطنيه خلال المدة الماضية.
يشار الى ان نهر الكارون علاوة على ما تسهم به انهر الكرخة دويريج والطيب التي تصب في الاهوار او نهر دجلة قبل ان تصل الى محافظة البصرة، كانت حتى فترة قصيرة تصب في شط العرب وتسهم بتقليل نسب الملوحة فيه، قبل ان يقطعها الجانب الايراني ضمن ما يقرب من 44 نهرا ورافدا وجدولا موسميا كانت تصب في العراق بضمنها نهر الوند الذي يسهم بما يقرب من 40 بالمئة من نهر ديالى.
الفئة: مقالات وتقارير مختارة | أضاف: almaaqal
مشاهده: 318 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2024
-----
-------