-
الإثنين, 2021-05-17, 9:10 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » - » دروس ومحاضرات السيد عبد السلام

1- ثنائيات قرآنية - ثنائية الظلم والكفر
2012-10-31, 12:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

((وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار ))
سورة ابراهيم الآية 34

ثنائية الظلم والكفر

ثنائية انها تلخص مشكلة البشرية منذ اليوم الأول من وجودها على الارض والى آخر يوم من وجودها في الدنيا . المشكلة التي حار في استكشاف حلولها علماء الاجتماع والفلاسفة ورواد الفكر في العالم . فقد ذهب بعضهم الى ان مشكلة الفقر في العالم جراء نقص الموارد الطبيعية بنسبة عددية وبالتالي لا تستطيع الموارد ان تفي بحاجات البشرية السبب يكمن في المشكلة الاقتصادية والفقر في العالم وليس في السكان لان الطبيعة لاتسع .

القرآن الكريم عندما يأتي ليعالج هذه المشكلة الاقتصادية يبين ان المشكلة ليس على عاتق الطبيعة . القرآن الكريم يقول ان الطبيعة سخرت للانسان جواً وبحراً وسخرت السماء والأرض والانهار والجبال وكل شيء مسخر له . ولكن المشكلة تكمن في الانسان وهناك عنصران أساسيان بالانسان أولاً أنه ظلوم وأنه كفار ( وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ) يعني من كل ما تحتاجونه اليه في حياتكم (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار) .

هذه الثنائية التي نريد ان نتحدث عنها . ان سر المشكلة لا يكمن في الطبيعة بل بالانسان نفسه (إِنَّ الإِنسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّار) هذه المشكلة البشرية التي شخصها القرآن الكريم وأشار اليها المرجع الشهيد محمد باقر الصدر في كتابه ( اقتصادنا ) وفي كتابه الآخر ( صور عن الاقتصاد الإسلامي ) من سلسلة محاضراته الإسلام يقود الحياة اذن المشكلة لا تكمن بالطبيعة بل تكمن بالانسان فيه مشكلتان . مشكلة التوزيع الغير عادل للمورد الطبيعية والمشكلة الثانية قلة استثمار الطبيعة وعدم استثمار الطبيعة وطاقاتها .

وهذا ما أشار اليه الامام علي عليه السلام بخصوص وفرة الانتاج وسوء التوزيع يقول عليه السلام ( ما رأيت نعمة موفورة إلا والى جانبها حق مضيع ) . اذن هناك وفرة في الانتاج وفي الطبيعة ولكن المشكلة في التوزيع الغيرعادل .

لهذا نرى شخص مليادير وهناك شخص فقير مطقع لا يملك لقمة الخبز. ويقول الامام علي عليه السلام ( ما جاع فقير الا بما تمتع به غني ) . اذن هذه الآية الكريمة المباركة تعطي لنا ثنائية من اروع ثنائيات القرآن الكريم في تشخيص المشكلة البشرية ثنائية الظلم والكفر. .



هذا ملخص لما ورد في هذا الدرس القرآني الكريم والأن مع التسجيل الصوتي الكامل



حجم الملف 15.6 Mb
الوقت 22:41

استماع

تحميل
الفئة: دروس ومحاضرات السيد عبد السلام | أضاف: almaaqal
مشاهده: 367 | تحميلات: 0 | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2021