تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يقدم مشروع قانون مشاريع البنى التحتية الى مجلس النواب
9:17 PM
رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يقدم مشروع قانون مشاريع البنى التحتية الى مجلس النواب

موقع رئيس الوزراء

قدم دولة رئيس الوزراء السيد نوري كامل المالكي الى مجلس النواب صباح اليوم مشروع قانون مشاريع البنى التحتية لحشد التأييد اللازم للمصادقة عليه.
واكد دولة رئيس الوزراء في كلمة افتتاحية ان القانون حظي بدراسة معمقة وكان قد قدم للمرة الاولى عام ٢٠٠٩ لكن المجلس لم يصادق عليه مما أدى الى تأخر مشاريع تنموية وخدمية كثيرة كان يمكن ان يجني ثمارها الشعب العراقي هذه الايام لو تم تمرير القانون في حينها ، داعيا الى عدم التأخر اكثر من ذلك لحاجة الاقتصاد العراقي والمواطن الى المشاريع التي يفترض ان يبلغ مقدارها اكثر من أربعين مليار دولار
وأجاب السيد رئيس الوزراء ، الذي رافقه كل من وزيري المالية والتخطيط اضافة الى عدد من كبار المستشارين، على الإشكالات التي طرحها بعض اعضاء لنواب المعترضين او المشككين ببعض جوانب القانون التي تركزت على ضمانات التوزيع العادل لهذه المشاريع على كل المحافظات واحتمالات حدوث حالات فساد وثقل المديونية.
وتركزت اجابات دولة رئيس الوزراء والوزراء والمستشارين الذين رافقوه على ان العدالة منظورة بجميع المشاريع التي تضمنها القانون حيث يتم توزيعها حسب النسبة السكانية اضافة الى المشاريع الاستراتيجية ، كالماء وسكك الحديد والطرق السريعة التي سيكون مردودها لكل العراق ويستفيد منها جميع العراقيين دون تمييز، وستكون التعاقدات جميعها خاضعة لنفس معايير الرقابة والشفافية المطبقة على مشاريع الموازنة العادية وستقوم الوزارات بتنفيذها حسب الاختصاصات. وحول حجم المديونية اكد دولة رئيس الوزراء ان العراق بلد مكفول بما لديه من ثروات طبيعية كبيرة مازال اكثرها مخزونا تحت الارض.
ودعا سيادته مجلس النواب الى عرض المشروع للتصويت وعدم إرجاعه مرة اخرى الى اللجان فقد قدمت اللجان كل إشكالاتها ،كما أوضحت الحكومة إجاباتها المطلوبة. وتقرر في ختام الجلسة طرح المشروع للتصويت يوم الاثنين القادم.
ويحتوي مشروع القانون على عدد من المشاريع الاقتصادية والخدمية العملاقة التي يمكن ان تنهض بالبنية التحتية محذرا من ان عدم تمرير المشروع سيجعل العراق غير قادر على سد النقص الموجود في الخدمات وتطوير الاقتصاد.
الفئة: ارشيف السياسية | مشاهده: 257 | أضاف: almaaqal
Copyright MyCorp © 2021