قمّ: مؤتمر عالميّ حول مخاطر التّكفير - الاخبار السياسية - - موقع مكتب المعقل
       

-
الأحد, 2016-12-11, 9:56 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

قمّ: مؤتمر عالميّ حول مخاطر التّكفير
2014-11-25, 6:30 PM


انطلقت أمس في مدينة قمّ الإيرانيَّة أعمال مؤتمر دوليّ تحت عنوان: "خطر التّيارات التكفيريَّة من وجهة نظر علماء الإسلام"، يستمرّ ليومين، بمشاركة أكثر من ألف عالم ومفكِّر من مختلف البلدان.

وفي مستهلّ المؤتمر الَّذي يبحث في ظاهرة التّكفير وآليّات التصدّي لها، شدّد الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، على ضرورة تأكيد أنَّ التكفيريّين بعيدون عن الإسلام الَّذي هو دين الرأفة والمحبَّة والتَّعايش مع جميع الفرق المتسالمة، وأنَّ ما تقوم به هذه الجماعات من جرائم، لا علاقة له بالإسلام. وتابع الشّيخ الشيرازي بأنّه يجب ألا نكتفي بذكر المشاكل فحسب، وإنما البحث عن الحلول الكفيلة بقلع جذور الأفكار المتطرّفة بين المسلمين، مقترحاً تشكيل أمانة دائمة للمؤتمر، تكون مهمَّتها التّصدّي الفكريّ والثقافيّ للتيّارات التكفيريَّة.

أمّا أمين مجلس صيانة الدّستور في إيران، الشيخ أحمد جنتي، فقال في كلمة له، إنَّ علينا القيام بعمل ثقافي لمنع التكفيريّين من ارتكاب جرائمهم، مضيفاً أنَّ على المسلمين التّصدّي للتيارات التكفيريّة والإرهابيّة.

من جهته، أوضح إبراهيم الجعفري، وزير خارجيّة العراق، في كلمةٍ له في المؤتمر، أنَّ المحتوى المعرفيّ للإسلام يتمّ تهديده من قبل التّكفيريّين، مشيراً إلى أنَّ ما يتَّفق عليه المسلمون في المذاهب الإسلاميَّة، أكثر مما يختلفون عليه.

ويحظى المؤتمر بأهميَّة كبيرة، بالنَّظر إلى الظّروف الَّتي يمرّ بها العالم الإسلاميّ، والتّحدّيات التي يتعرّض لها. والجدير ذكره، أنَّ الهدف الرّئيس منه هو التَّركيز على ظاهرة التكفير، والتأكيد أنَّها لا تمتّ إلى الإسلام بصلة أبداً، وإنما هي قراءة خاطئة للدّين وشريعته السّمحاء.

كما سيعمل المؤتمر على تعيين دارٍ للإفتاء تجمع بين أهمّ المراكز الدينيّة المتمثّلة بالأزهر وحوزتي النّجف وقمّ، وسيتعرّض بالبحث لجذور التطرّف والتّكفير، والتعرّف إلى الأسس العقائديَّة لدى التكفيريّين، والعلاقة بين السّياسة والجماعات التكفيريّة، ودراسة آليّات التخلّص من ظاهرة التكفير والتصدّي لها.


بينات
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 76 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2016
-----
-------