فرهود !! بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط - مقالات وتقارير مختارة - - موقع مكتب المعقل
       

-
الجمعة, 2016-12-09, 7:22 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » مقالات وتقارير مختارة

فرهود !! بقلم: محمد عبد الجبار الشبوط
2014-08-17, 7:39 AM


لسنا متعودين بما يكفي على مفهوم تداول السلطة سلميا وتبدل ثلاث حكومات سلميا لا يكفي لحصول ادراك معمق لهذا المفهوم. تتعامل بعض التعليقات والتصورات مع التبدل الوزاري لدينا وكأن انقلابا جذريا حصل في السلطة. بل ان بعض التعليقات تعكس شعوراً بالتشفي الانتقامي وكأن طبقة سياسية معينة ازاحتها طبقة اخرى مغايرة. ينعكس هذا على احاديث عن اعادة بناء الدولة وهيكلتها من جديد وعن توزيع جديد للمناصب والمواقع أشبه بالفرهود.
ليس الامر كذلك بطبيعة الحال. ابتداء لنتذكر ان الدول تبقى والحكومات تتغير. وان ما حصل لدينا هو تغير في الحكومة وليس سقوطا للدولة. الولايات المتحدة موجودة كدولة منذ اكثر من 200 عام. لكن رؤساءها وحكوماتها يتغيرون كل اربع سنوات. والتغير يكون احيانا جزئيا حين يتم انتخاب رئيس جديد من نفس حزب الرئيس المنتهية ولايته. وقد يكون جذريا حين يتغير الحزب الحاكم نفسه. وعند القوم حزبان اما الحزب الجمهوري او الحزب الديمقراطي.
التغيير الذي حصل عندنا جزئي وليس كليا. فما تبدل هو شخص رئيس الوزراء. لكن رئيس الوزراء الجديد ينتمي الى نفس حزب وائتلاف وتحالف رئيس الحكومة الذي سيترك سدة الرئاسة بعد فترة وجيزة. وهذا تداول للسلطة وليس تبدلا فيها. والذين يتصورون أمورا اخرى عليهم ان يعيدوا قراءة الحدث. نعم من الممكن ان تكون لدى رئيس الوزراء الجديد رؤية مغايرة ومنهج مختلف لكن ذلك لن يكون بعيدا عن الخطوط العريضة للتحالف الوطني او ائتلاف دولة القانون او ما تتفق عليه الكتل السياسية المشاركة في الحكومة.
مهما قيل ويقال فما يصح في نهاية المطاف هو القول بان العراق دولة دستورية ديمقراطية وليست دولة فرهود كل اربع سنوات.
الفئة: مقالات وتقارير مختارة | أضاف: almaaqal
مشاهده: 152 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2016
-----
-------