المخاض الصعب : الكاتب محمد عبد الجبار شبوط - - - موقع مكتب المعقل
       

-
الأحد, 2016-12-11, 9:58 AM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » »

المخاض الصعب : الكاتب محمد عبد الجبار شبوط
2014-09-08, 7:41 AM


ايا كانت نتائج الولادة العسيرة للحكومة فإنها تؤشر بما لا يقبل الجدل الى الصعوبات البنيوية والوظيفية التي يعاني منها نظامنا السياسي الحالي القائم على المحاصصة الطائفية والعرقية والحزبية.

ستكون حكومتنا الجديدة الحكومة الثالثة التي تشكل علنا وصراحة على اساس المحاصصة رغم اجراء انتخابات ديمقراطية حظيت بإشادة دولية، ورغم ان الكيانات السياسية التي تنافست في الانتخابات السابقة كانت تتحدث بالسوء عن نظام المحاصصة وتعد الجمهور انها سوف تتخلى عن هذا النظام المقيت في حال فوزها في الانتخابات. لكنها ما تلبث ان تنسى كل هذا بمجرد الشروع بتشكيل الحكومة الجديدة. بل ان مشاورات تشكيل الحكومة لهذه الدورة تمت على اساس طائفي وعرقي صريح وقاطع. فقد تفاوضت ثلاث كتل حملت أوصافا محددة هي الكتلة الكردية والكتلة السنية والكتلة الشيعية. وكانت الطلبات والشروط منطلقة في الأعم الأغلب من مواقع طائفية او عرقية ذات حدود مرسومة مسبقا ولا تتسع للمواطن او الوطن بمعناهما الواسع الأكبر من حدود المكونات والكيانات.

سوف نتمنى للحكومة النجاح رغم ذلك لان بلدنا بحاجة ماسة الى النجاح على الاقل لمواجهة داعش والقضاء عليه. لكننا لا ندري الى أي مدى سيكون بامكان الحكومة تحقيق النجاح وهي مكبلة بالطائفية والعرقية من قمة الرأس حتى أخمص القدمين. هذا رغم ان تجارب الحكومات السابقة التي شكلت على نفس الأساس لا تعد بالكثير من النجاح.
الفئة: | أضاف: almaaqal
مشاهده: 68 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2016
-----
-------