الحكومة اليوم أمام البرلمان - الاخبار السياسية - - موقع مكتب المعقل
       

-
الثلاثاء, 2016-12-06, 9:47 PM
حزب الدعوة الإسلامية \ مكتب المعقل
الرئيسية | التسجيل | دخول
 تابع واستمع خطب الجمعة بيانات حزب الدعوة الإسلامية مدونة نور الحقيقة بين الماضي والحاضر

-->
المتواجدون الآن: 1
زوار: 1
مستخدمين: 0
الرئيسية » » الاخبار السياسية

الحكومة اليوم أمام البرلمان
2014-09-08, 7:17 AM


يترقب العراقيون في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الجلسة البرلمانية التي ستشهد التصويت على منح الثقة لحكومة جديدة ترسم الخط البياني لاوضاع البلد لاربع سنوات قادمة, بعد ان سلم رئيس الوزراء المكلف امس, رئاسة البرلمان رسالة لادراج موضوع التشكيلة الحكومية في اعمال الجلسة.

واكمل موظفو المجلس الاستعدادات اللازمة وقاموا بتجهيز القاعة الكبرى لاستقبال التشكيلة الحكومية الجديدة والتصويت على الكابينة الوزارية الجديدة.وقال مصدر برلماني مطلع: إن رئاسة مجلس النواب حددت الساعة الثامنة من مساء اليوم لمنح الثقة للحكومة الجديدة بعد تسلم البرلمان التشكيلة الحكومية من رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي".

وكان مصدر رفيع في التحالف الوطني قد اعلن ان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي سلم رئيس مجلس النواب سليم الجبوري رسالة لادراج موضوع تشكيل الحكومة في جدول اعمال جلسة اليوم البرلمانية . واشار المصدر الى ان "التشكيلة الحكومية اكتملت ورئيس الوزراء سيعرضها على مجلس النواب في جلسته التي سيعقدها اليوم .

ويؤكد نواب ان الجلسة ستشهد اعلان الحكومة رغم الاختلافات بين الكتل السياسية, منوهين بأن الامر لا يتعلق بالتوافق السياسي بقدر ما هو استجابة للضغوط الدولية, لاسيما من قبل الامم المتحدة واميركا وايران.
واوضح النواب لـ"الصباح" ان التأخير كان بسبب وزارات الدفاع والداخلية والمالية, الا ان المالية ستذهب للكرد رغم عدم رغبتهم بها اذ طالبوا بالخارجية او النفط او الدفاع.

اما عن الداخلية, بحسب نواب, فستكون لكتلة بدر النيابية فضلا عن 3 وزارات اخرى, ضمن استحقاق الكتلة الانتخابي.
وبالنسبة للدفاع, فقد جرى الاتفاق على انها من حصة اتحاد القوى العراقية، واشترطت كتلة الاحرار النيابية, التي من المتوقع ان تأخذ 3 وزارات في التشكيلة الجديدة فضلا عن منصب النائب الاول لرئيس الوزراء, التصويت على منح الوزارة للاتحاد بتعهد الاخير بتطهير المناطق التي تؤوي عصابات {داعش} في البلاد والوقوف الى جنب قوات الحشد الشعبي وابراز موقف واضح من المجاميع الارهابية.
وهناك خلاف اخر بين التحالف الوطني واتحاد القوى غير وزارة الدفاع, وهو ورقة المطالب التي يشترطها الاتحاد للمشاركة في الحكومة, والتي اكد الاخير انه لم يتسلم موقفا واضحا من العبادي بشأنها.وبرزت بالامس نقطة جديدة, وهي مطالبة رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي للكتل بأن يكون مرشحوها لوزارتي النفط والنقل من البصرة حصرا, الامر الذي لاقى تأييدا من نواب البصرة واهاليها, الا ان التحالف الوطني استبعد حصول هذا الامر.
الفئة: الاخبار السياسية | أضاف: almaaqal
مشاهده: 74 | تحميلات: | الترتيب: 0.0/0
Copyright MyCorp © 2016
-----
-------